مقابلة الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر مع قناة الميادين

الرئيسية  /  مقابلات صحفية

مقابلة الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر مع قناة الميادين
الساعة : 01:37
29 يونيو 2012

السلام عليكم مشاهدي الأعزاء لحوار خاص عبر قناة الميادين ضيفنا هو عضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح الإسلامي, أمين عام اللجنة التحضيرية للحوار الوطني, رئيس مجلس إدارة مؤسسة القدس الدولية, أحد القيادات البارزة للإخوان المسلمين في اليمن, من أبرز زعماء حاشد, وأبن رئيس البرلمان اليمني السابق الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر ضيفنا هو الشيخ حميد الأحمر ..

** المذيع سامي كليب :-   مرحباً بك شيخ حميد

-الشيخ حميد: أهلا وسهلا .

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد قلت على ما يبدو وفق وثائق ويكليكس – إذا كانت صادقة – قلت للأمريكيين إذا كان السعوديون في طريقهم إلى وضع  شخص في السُلطة بدلاً من علي عبد الله صالح فسيكون أنا .. هل صحيح الكلام ؟

- الشيخ حميد : ليس صحيح ..

** المذيع سامي كليب :-  أيضاً في الوثائق  أنك عرضت وصول علي محسن للرئاسة ؟

 - الشيخ حميد: أيضاً ليس صحيحاً ..أنا وجهة نظري أن اللواء علي محسن الأحمر شخصية وطنية هامة وقد أثبت  هذه الحقيقة  خلال الأحداث السابقة أنه أنحاز للشعب اليمني, وأنحاز لإرادته وساند ثورته, وهذا شرف بالنسبة له وأمر طيب ومتوقع منه , لكن اليوم متطلبات الرئاسة متطلبات من يقود اليمن قد تكون مختلفة, نحن اليوم بحاجة إلى شخصيات مدنية نحن اليوم بحاجة كما أشرت شخصياً وكثير غيري إلى شخصيات تساهم في حل القضية الجنوبية التي هي القضية الأبرز, وبالتالي اتجهنا واتجه اليمنيون نحو وضع الثقة لأحد أبناء اليمن من المحافظات الجنوبية وهذه قناعة ,الحقيقة كما أنه من الصعب على اليمنيين أن يعتبروا  أن هناك ثورة , ويتم تغيير علي صالح بشخصية أخرى قريبة منه ومن نفس المنطقة و بنفس الخلفية, وهذا الأمر اللواء علي محسن نفسه متفهم له , وقد أعلن وكرر مراراً أنه لم يقم بما قام به من مساندة للثورة طلباً لمنصب وأنه بمجرد أن تنتهي هذه الثورة وتحقق أهدافها لن يكون له أي منصب رسمي .

 

** المذيع سامي كليب :-  ولكن حضرتك هل كنت تؤيد أن يصل إلى السلطة ؟ إلى رئاسة الجمهورية مثلاً ؟

- الشيخ حميد: ليس صحيح أن يصل إلى السُلطة ولا إلى رئاسة الجمهورية في مثل هذا الوضع لأن هذا سيحدث ثلمه في الجانب الثوري , ليس لأنه شخص غير نافع لمثل هذا المكان , لكن لأن المرحلة كما أشرت تتطلب غيره, ولأننا أيضاً سنتيح بمثل هذا الأمر مجال كبير للثورة المضادة .

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد وثائق ويكليكس تقول الصادرة عن السفارة الأمريكية أنه حدث لقاء بينك وبين السفير الأمريكي " إستيفن سيتش " في 31 آب 2009م وقلت فيه أنك ستقنع اللواء علي محسن الأحمر بالانشقاق,وستقنع السعودية بدعم المعارضة ونقلت بعدها إنذاراً إلى الرئيس صالح تهدده فيها بأنه ما لم تحصل الانتخابات بشكل نزيه عام 2011م فأنت ستعمل ضده للإطاحة به ؟ صحيح  هذا الكلام ؟

- الشيخ حميد: أنا أعلنت في عام  2005م وحذرت علي عبد الله صالح أنه إذا سُدت الأبواب أمام التغيير الديمقراطي فعليه  أن ينتظر ثورة شعبية  وهذا الذي حصل,  الحقيقة هذا الأمر ليس سراً ولم نكن نتحدث فيه مع السفير الأمريكي خلافاً لغيرة, قد ربما الأمريكان يجيدوا التدوين أكثر من غيرهم, ولكن هذا كان برنامجنا المعلن وكان نشاطنا في اللجنة التحضيرية للحوار الوطني قائم على أسس واضحة وأصدرنا رؤية للإنقاذ الوطني , التي  تقوم على أهمية إحداث التغيير وأهمية تجاوز الجذر الأساسي للأزمة اليمنية في حينه والمتمثل في علي عبد الله صالح وحكمة الفردي, هذا الأمر لم يكن سراً ,وكان الأداء السياسي بين المشترك بقيادة الإصلاح وبقية أحزاب اللقاء المشترك وبين السُلطة في ذلك الوقت قائم على هل ستعطوا الشعب اليمني حقوقه السياسية ويحصل تغيير عبر صناديق الانتخاب ؟ مالم فإن الثورة قادمة ، والتغيير الشعبي قادم  وهو ما حصل فعلا  .

** المذيع سامي كليب :-  الرئيس علي عبد الله صالح وأسمح لي أن أسأل بعض الأسئلة حوله لأنه لا شك أن المشاهد العربي والمشاهد اليمني يريد أن يعرف ما الذي حصل ، في البداية أمتنع عن التنحي ثم فيما بعد قبل بالتنحي بعد مبادرة خليجية شهيرة , ما الذي برأيك أقنعة بأن يتنحى عن السُلطة ؟ طبعاُ في حركة شعبية وحصلت بداية ثورة لا بأس به ولكن في هكذا حالات لا بد من شروط أخرى شروط إقليمية وشروط دولية ؟

- الشيخ حميد: الواقع أن من ما تميزت به أيضاً الثورة اليمنية أن الثورة المضادة بدأت من وقت مبكر , ولعلنا جميعاً نتذكر أن السُلطة قامت باحتلال ميدان التحرير في اليمن قبل أن يصل إليه الثوار بعد ما حصل في ميدان التحرير في مصر, ولكن هذه الثورات عبادة مثلها مثل الصلاة جُعلت لها الأرض مسجداً وطهورا , ليس بالضرورة أن تكون بميدان معين, ذهب اليمانيون الى ساحات التغيير والحرية في مختلف أنحاء اليمن, واستطاعوا أن يكونوا هذه الساحات في أماكن مختلفة. بدأت الثورة المضادة .. حاول علي عبد الله صالح  إجهاض الثورة اليمنية بأساليب كثيرة, بالقمع بالثورة المضادة بالتشويه بتسليط الثوار على بعضهم البعض من خلال الاندساس, وصل إلى مرحلة شعر فيها أنه ليس أمامه أن يستمر في مثل هذه المغالطات , كما أن الزخم الثوري والمساندة السياسية استطاعت أن تكشف جرائم نظام علي عبد الله صالح للمجتمع الدولي وأصبح موقفة ضعيف وكان هناك حكمة حقيقة من خلال المنظومة السياسية المساندة للثورة عندما لم تغلق الأبواب أمام الحوارات التي كانت تتم مع الأصدقاء ومع الأشقاء والتي من خلالها أغلقت بعض المنافذ التي كان يمكن أن يستفيد منها النظام المخلوع هناك ما هو حاصل مثلاً في سوريا الذي اليوم الشعب السوري الحر يقوم بثورة وبمعركة كبيرة جداً للتحرر ليس فقط أمام النظام السوري الظالم والغاشم ولكن أمامه وأمام الإيرانيين وأمام الروس وأصبح النظام السوري يدافع عن مصالح روسيا وعن مصالح إيران ويقتل شعبة من أجل هذه المصالح . ما حصل في اليمن أن هذه الأمور كلها ضُيقت ولم يكن هناك مخرج أمام علي عبد الله صالح إلا أن يستجيب قد يكون بعض الأطراف وعدته بشئ وفي الحقيقة كان منصوص من ضمن هذه المبادرة أن المنظومة السياسية ستصيغ قانون للحصانة وهو ما حصل وقانون الحصانة مرتبط أيضاً بأمور كثيرة لا تمنع أصحاب الحق من أن يطالبوا بحقوقهم إلا أن علي عبدالله صالح نفسه ليس ملتزم اليوم بالمبادرة الخليجية والآلية التنفيذية ولا زال يحاول إعاقة سير الفترة الإنتقالية والإنتقال الكامل للسُلطة وتحقيق مطالب الثورة وهو أمر قد يحرمة من بعض الأمور التي كانت توفر له مخرج أكثر أمناً .

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد في أكثر من مناسبة تنتقد الحرس الجمهوري وأحمد صالح وتنتقد جهاز الأمن القومي وتقول أن الجهازين لا يزالان يسيطران على الكثير من المناطق في اليمن هل يمكن أن تذكر لنا بوضوح أكثر ما الذي تعيب على هذين الجهازين وما هو المطلوب منهما بالضبط ؟

- الشيخ حميد: أحمد صالح اليوم رجل متمرد وفقاً للعرف العسكري ووفقاً للجانب القانوني, أحمد علي  اليوم لا ينفذ أوامر الأخ الرئيس في التنقلات الخاصة بألوية ووحدات الحرس الجمهوري,  أحمد علي اليوم كان هو الذي حمى المتمرد محمد صالح  في القوات الجوية وهم اللذين معاً قاما بعملية الإرهاب الدولي من خلال إغلاق مطار صنعاء, أحمد علي اليوم من خلال من كان موجود في المنطقة الجنوبية العسكرية مهدي مقولة  كانوا يرعوا الإرهاب ويسلموا مناطق كاملة للإرهابيين, وبعد أن تم تغيير مهدي مقولة بالشهيد البطل سالم قطن.. ما الذي حصل ؟ حصلت مواجهة حقيقية وحصل هناك نصر ودفع الشهيد سالم قطن حياته, بينما أحمد علي ومهدي مقولة كانوا يديروا المعركة بالطريقة التي تخدم الأجندات الخاصة بهم , أحمد علي متمرد وسينتهي تمرده , والشعب اليمني بإذن الله سيساند رئيس الدولة المشير عبد ربه منصور هادي في توحيد قرار الجيش بيده ولا زالت أوجه التمرد اليوم كثيرة.

** المذيع سامي كليب :-  تتحدث عن أحمد صالح لوحدة أم عن الحرس الجمهوري بشكل عام ؟

- الشيخ حميد: لا لا أحمد صالح ومجموعة بسيطة من الموجودين معه , هم اللذين يقوموا بمثل هذا التمرد , أما بالنسبة للأفراد والضباط قادة الكتائب وقادة السرايا , فهم في الحقيقة جزء من الشعب اليمني . وما حصل في اللواء الثالث يا أخي الحبيب إذا كنت استطعت أن تتابعه ,  أرسل رسالة قوية جداً  أن أبناء الحرس الجمهوري ليسوا أقل ثورية من بقية أبناء اليمن عندما تمرد أحمد علي وعبد الحميد مقولة في اللواء الثالث على قرارات رئيس الدولة وامتنعوا من تسليم اللواء الثالث للقائد الجديد الحليلي ما الذي حدث  ؟ أبناء الحرس الجمهوري في اللواء الثالث ثاروا ضد ذلك المتمرد وأخرجوه وسلموا اللواء للقائد الشرعي .

** المذيع سامي كليب :-  من الذي يدعم الحرس الجمهوري إن كان هناك ثورة حققت مآربها وأوصلت رئيساً آخر إلى السُلطة في مرحلة انتقالية , إذا كانت دول الخليج تقدمت بمبادرة ,إذا كانت الولايات المتحدة تبارك ما يحصل اليوم في اليمن ,وتأتي إلى داخل اليمن وتضرب القاعدة , من الذي يدعم الحرس الجمهوري ؟

- الشيخ حميد: في الحقيقة الحرس الجمهوري مثل كثير من مؤسسات الدولة بُني بناء شخصي معناها تم تعبئته بأشخاص يولون ولاء شخصي لشخص معين الذي هو علي عبد الله صالح وأبنائه وهم قادة في هذه المنظومة العسكرية الهامة التي لديها الكثير من الأسلحة ,وبالتالي كان لا بد من مرحلة عملية التغيير وعدم الدخول في مغامرة أو دفعهم للدخول في مغامرة,سيكونوا هم الخاسرين ولكن بتضحيات ,كما أني لا أستبعد أن هناك بعض التدخلات من بعض الأصدقاء اللذين يقولوا أبقوا على هؤلاء حتى ننهي معركة معينة حتى نطمئن أكثر, هذه تدخلات في الحقيقة ليست أكثر .

** المذيع سامي كليب :-  أصدقاء في الداخل أم في الخارج ؟

- الشيخ حميد: الإبقاء عليهم في بعض أماكنهم أماكن السُلطة التي هم فيها اعتقادا خاطئاً من تلك الجهات أن هؤلاء قد يحققوا بعض المصالح لليمن ولشركائها الدوليين ولكن الأحداث تثبت خلاف ذلك وبالتالي ما حصل اليوم في خلال الأشهر الماضية هو أرسل رسالة واضحة جداً أن المصلحة الحقيقية لليمن المصلحة الحقيقية لأشقاء وجيران اليمن المصلحة الحقيقية للعالم فيما يتعلق بالأمن الدولي والإقليمي هو في أن تتوحد قرارات هذه الدولة في يد القيادة الشرعية الجديدة برئاسة المشير عبد ربة منصور هادي وحكومة الوفاق الوطني .

** المذيع سامي كليب :-  اليوم في كلام شيخ حميد الأحمر عن اختطاف قائد اللواء 62 من الحرس الجمهوري, والقضية تتفاعل في اليمن يعني من يسمعك تتهم ضباط كبار في الحرس الجمهوري وأحمد صالح ربما سيشير بأصابع الاتهام لكم, لأن أنتو يمكن أن تكونوا خلف عمليات الخطف للحرس الجمهوري ؟

- الشيخ حميد: نحن دائماً يُشار إلينا بالاتهام وهذا أمر ليس جديد لكن على كل حال العوبلي هذا قاتل ,والعوبلي أيضاً كغيره ممن قاموا بالإساءة لهذا الشعب لن يكون محصنين  من أن يظل ملاحق من أصحاب الحقوق التي انتهكت . وإذا كان اليوم العوبلي كما سمعنا وتابعنا من وسائل الإعلام مثل غيرنا قد تم اعتقاله من قبل مجموعة من الضباط والصف والجنود اللذين أُخذت حقوقهم المالية , فما بالك عندما يكون عند أشخاص أخذت حقوقهم المعنوية وسفكت دمائهم . لا يوجد حصانة لظالم , لا يوجد حصانة لقاتل لا يوجد حصانة لمتمرد طال الوقت أم قصر .

 

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد إسمح لي أيضاً بسؤال عن الرئيس علي عبد الله صالح ,حضرتك تؤكد في مرات عديدة أنك لست المسئول عن قصف مسجد الرئاسة ,وتعرف أن أنتم في قصركم  كنتم تحت قصف الرئاسة أيضاً, ولكن كيف يمكن أن نبرئ الشيخ حميد الأحمر وعائلة الأحمر من قصف مسجد الرئاسة .. هل لديك دليل واحد ؟

- الشيخ حميد: لا يطالب الشخص بدليل براءة المطالب هو المدعي بدليل الإدانة ,على كل حال نحن نكرر طلبنا بأهمية إسقاط قانون الحصانة وكل القوانين التي تجعل شخص قد قام بأي جرم يذهب بتلك الجريمة ,ونطالب بقيام أجهزة عدلية محايدة وإنشاء اللجان المحايدة التي ألتزمت اليمن بإنشائها أمام مجلس حقوق الإنسان للتحقيق العادل والمهني في كل أحداث العام 2011م – 2012م .

** المذيع سامي كليب :-  هل ستقبل شيخ حميد الأحمر بما أنت عليه من أبن العائلة الكبيرة عائلة الأحمر , وأبن قبيلة حاشد أن يُحقق معك شخصياً في هذه القضية ؟ هل ستقبل ذلك أمام محاكم يمنية ؟

- الشيخ حميد: إذا ما أقيمت مثل هذه الآليات السليمة والمحايدة للتحقيق وإذا خضع الجميع للتحقيق, إذا لم أقبل بأن يُحقق معي فقد خُنت مبادئ الثورة التي ثرنا من أجلها , لكني لا أقبل أبداً أن يذهب الثوار للمساءلة بينما المجرمين يتستروا بقوانين الحصانة, هؤلاء قتلونا دون الحاجة أن ندّعي أن من قتلنا هم قتلونا في منازلنا وفي ساحاتنا وفي قرانا ,والجميع يعلم بهذا ولا نحتاج إلى إثبات ,فيتناسى ويتناسوا الناس مثل هذه الأحداث ويتحدثوا عن حادثة دار الرئاسة التي تمت داخل دارها المُحاط بمئات بل بالآلاف من أقاربه ومعاونيه الذي لديهم كل الإمكانيات لحمايته ,أمر غير مقبول وأنا أنصح الإعلام اليوم بأن لا ينشغل بــعلي عبد الله صالح هذا الرجل طويت صفحته, أنصحهم اليوم بأن ينشغلوا بمستقبل اليمن .

** المذيع سامي كليب :-  ننشغل بواقع اليمن أيضاً. لم أفهم هل ستقبل أن تحاكم . أن يُحقق معك مثلاً ؟

- الشيخ حميد: إذا كانت هي آلية للتحقيق مع الجميع بما فيهم علي عبد الله صالح وأبنائه ومعاونيه في الجرائم التي ارتكبوها فلن نتردد لحظة من أن يُحقق معنا .

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد أسئلة كثيرة اليوم عن الدور الأمريكي في اليمن ويقال أن أمريكا تتدخل بكل كبيرة وصغيرة ، تلتقي معكم مباشرة أو مداورة هي التي توجه أو تساعد أو تشارك أيضاً في قصف القاعدة لم نسمع منك ولا أي شجب لكل ذلك منذ أن تنحى الرئيس علي عبد الله صالح ؟

- الشيخ حميد: أنا شخصياً لي عدة شهور من اللقاء بالسفير الأمريكي, والمتابعين للشأن اليمني يعرفوا بأن علاقتي به ليست بالعلاقة الطيبة, أنا كنت منحاز كثيراً للمبعوث الدولي الأستاذ جمال بن عمر  لأنني وجدت لدية مصداقية أكثر من غيره في إيجاد الحلول لليمن ,وبالتالي أنا لست معني باللقاءات مع السفير الأمريكي أو مع طاقم السفارة الأمريكية ,قد يكون غيري هو المعني ,ولكن أيضاً صرح رئيس الحكومة الأستاذ محمد سالم باسندوة أنه لا علم له بقضية السماح أو التنسيق مع أي جانب خارجي في أن تستخدم طائراته لقصف اليمن واليمنيين وأنا أذكر هنا أن من أباح الساحة اليمنية والأجواء اليمنية للأجانب هو علي عبد الله صالح ,وإذا كان اليوم هناك من هو حريص على أن لا تستمر هذه الإباحة أو الاستباحة فعليهم أن يصطفوا خلف القيادة الشرعية الجديدة لليمن بقيادة المشير عبد ربه منصور هادي ,أما اليوم من يضطر هذه السُلطة أو هذا الرئيس إلى أن يُبقي على علاقات قوية ويلبي طلبات بعض الجهات الخارجية حتى يستتب له الأمر الداخلي فهو شريك في دفع السلطة اليمنية إلى الإبقاء على مثل هذه الثلمه , اليوم الصادق ليس من يرفع شعارات الموت لكذا والموت لكذا, ولكن من يرفع شعارات الحياة لليمن واليمنيين بعزة وبكرامة, لأن من يريد الموت لأمريكا عليه أن يثبت أنه قادر على أن تحيا دولته , أما الشعارات  والقتل فينا نحن اليمنيين  فهذا ليس صحيح .

** المذيع سامي كليب :-  أعرف أنك تشير إلى الحوثيين سنتحدث عنهم بعد قليل ولكن هل أفهم منك أنك تعارض وتنتقد وتشجب أن تشارك أمريكا في ضرب القاعدة في اليمن ؟

- الشيخ حميد: أنا أعتقد أن اليمنيين قادرين على أن ينهوا حاجة أسمها القاعدة بعد أن بدأو يتخلصوا من نظام علي عبد الله صالح المساند الأساسي لوجود القاعدة والداعم الأساسي لها ,وبالتالي لن نكون بحاجة إلى أن نخوض مخاضات طويلة وعريضة في دور أمريكا في محاربة القاعدة , لأننا إنشاء الله قادرين على أن نجعل اليمن دولة مستقرة آمنه وأن هؤلاء الشباب اللذين استغلت مشاعرهم الدينية , بإذن الله يجدوا محصناً يوعيهم ويحول بينهم وبين أن يُستخدموا في قتل إخوانهم وأبناء شعبهم .

** المذيع سامي كليب :-  طيب شيخ حميد أشكرك .. ولكن هل تشجب شخصياً مشاركة أمريكا ؟

- الشيخ حميد: أنا أشجب أن تنتهك السيادة اليمنية ,ولا أعتقد أننا بحاجة إلى هذا الأمر, كنا نقول أنزعوا علي عبد الله صالح من حكم اليمنيين وبإذن الله تنتهي القاعدة وما كنا نحتاج إلى كل هذه الطائرات وبإذن  الله هذا ما سيتحقق .

** المذيع سامي كليب :-  بعد عامين ستجري انتخابات أمريكية , تعتقد أن الأمريكي لو حضرتك ترشحت سيقبل بك رئيساً للبلاد ؟ كما قبل بمحمد مرسي أو ربما لا أعرف إذا كان قبل أو لا ولكنه لم يعترض وإنما هنئ محمد مرسي بالرئاسة في مصر ؟

- الشيخ حميد: الانتخابات الأمريكية ستتم بعد عدة شهور وليس بعد عامين يا أستاذ سامي .

** المذيع سامي كليب :-  الإنتخابات اليمنية ؟ لو ترشحت ؟

- الشيخ حميد: الانتخابات اليمنية ستتم قد تكون هناك احتمالية, قد يكون النظام اليمني القادم نظام برلماني وليس نظام رئاسي, وإذا أستمر النظام رئاسي فقد تكون الحاجة لأن يكون الرئيس القادم أيضاً من أبناء المحافظات الجنوبية لاعتبارات الوحدة الوطنية ,ولكن إذا كان هذا الشخص الذي سيكون في الانتخابات القادمة من الإصلاح أو من المنظومة الإسلامية أو حميد الأحمر مع أني أكرر بأني أرى أنه من الأفضل لليمن واليمنيين أن يكون هذا المكان حتى في المرحلة القادمة مشغول بأحد أبناء اليمن من المحافظات الجنوبية , ولكن إذا ما حصل مثل هذا الأمر فعلى الولايات المتحدة وغيرها أن تقبل بخيار الشعب اليمني, ونحن الحقيقة لا نبحث عن من يرضى أو لا يرضى عن خيارات الشعب اليمني إلا  رضى الله سبحانه وتعالى .

** المذيع سامي كليب :-  الإخوان المسلمون في مصر قالوا في البداية لن يرشحوا شخصاً لرئاسة الجمهورية ثم رشحوا الآن تقول حضرتك أيضاً الكلام نفسه لن تترشح وربما ستترشح ؟

- الشيخ حميد: الإخوان المسلمين في مصر كانوا صادقين عندما قالوا مثل هذا الأمر على اعتبار أن النظام السابق لن يعود ولن يرشح أحد وعلى اعتبار أن المنظومة السياسية الثورية التي شاركتهم الثورة ستكون متفهمة لأهمية أن يكون هناك دور للإخوان المسلمين في التوافق على من سيكون مرشحاً للرئاسة .

وما حصل في مصر أن البعض ذهب ليقدم نفسه كمرشح متجاهل وجود الإخوان المسلمين , أيضاً المجلس العسكري دفع بمرشح من النظام السابق ,الحقيقة ما قام به الإخوان المسلمون ، وما قام به الشعب المصري الثائر, الشعب العظيم أنهم حموا الثورة من خلال محمد مرسي من خلال قواعد الإخوان المسلمين من خلال القواعد الإسلامية من خلال القواعد الثورية , كان ربما هذه المعركة الانتخابية ستسير في مصلحة أحمد شفيق لو لم يكن أمامه محمد مرسي , وبعض إخواننا الثوار اللذين تقدموا للانتخابات في مصر مع كل التقدير لهم, ما أعتقد أنهم كانوا قادرين على أن يقفوا أمام تلك الهجمة الكبيرة التي خاضها الشعب المصري بقيادة محمد مرسي مرشح الثورة أمام الثورات المضادة التي وصلت إلى أقصاها في المعركة الانتخابية  لو لم يكن تسانده القوى الإسلامية وفي مقدمتها الإخوان المسلمين و الشعب المصري الثائر .

 

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد الأحمر هل فرحت لمحمد مرسي لأنه إخواني الانتماء مثلك أو لأنه جاء على أكتاف ثورة ؟

- الشيخ حميد: هذه  وتلك  ،  لكلاهما .

** المذيع سامي كليب :-  كيف تفسر شيخ حميد الأحمر استمرار الحراك الجنوبي والمطالبة بالانفصال عند بعض القيادات الجنوبية حتى الآن وعند الكثير ربما من أبناء الشعب الجنوبي اللذين يتظاهرون يومياً ؟

- الشيخ حميد: الحقيقة كان الحراك السلمي الجنوبي سبّاق في الوطن العربي لرفع  شعار النضال السلمي أمام الظالم ,وكلنا ساندناه وكلنا أيدناه وكلنا قمنا معه, وخرجت هذه الثورة تساند النضال السلمي لأبناء الجنوب والحراك الجنوبي ,وبفضل الله انضمت كثير من فصائل الحراك إلى الثورة المباركة ,وأعلنت مواقفها , ولا شك أن الثورة اليمنية الشبابية الشعبية السلمية تجاوزت بعض الثلمات التي أحدثها نظام علي عبد الله صالح في الجسد اليمني , اليوم من المستغرب أن تصطف بعض فصائل الحراك مع الظالم السابق أن يصطف مثلاً حركة الحوثي بطريقة أو بأخرى مع علي عبد الله صالح, أن تأتي دولة تقول أنها مع المستضعفين مثل إيران فتضلل كل هؤلاء الظلمة علي عبد الله صالح ، الحراك الإنفصالي ، القاعدة ، الحوثيين ، هذا هو الشيء المستغرب, الحقيقة اليوم لا زال علي عبد الله صالح يحاول أن يبقى من خلال تجميع المشاريع الصغيرة .

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد سنتحدث بعد قليل عن التدخلات الخارجية عن العلاقات مع الخارج بما فيها إيران سأترك لك المجال ولكن في بعض القيادات الجنوبية حتى الآن وفي مقدمها الرئيس السابق علي سالم البيض لا يزالون يرفعون شعار الانفصال؟

- الشيخ حميد: نقول للأستاذ علي سالم البيض أن علي عبد الله صالح لم يخادعك بمفردك ولكن خادع الشعب اليمني, والشعب اليمني قد لفظة , وعليك يا أستاذ علي أن تعي أن اليوم لم يعد هناك علي عبد الله صالح حتى تدير المعركة معه, الموجود اليوم هو الشعب اليمني.. شعبك إخوانك أبناءك , لا يجب أن تضر بهم .

** المذيع سامي كليب :-  ولكن جزء من هذا الشعب في اليمن الجنوبي يريد الانفصال ويرفع صور علي سالم البيض ؟

- الشيخ حميد: علي سالم البيض سنرفع صوره جميعاً إذا القضية قضية رفع صور علي سالم البيض ما عندنا مشكلة , أول شهداء الثورة الشبابية السلمية كان من أبناء عدن سقط في فبراير العام الماضي, واستمرت التضحيات من ساحات الجنوب إلى آخر الثورة, والثورة ما زالت مستمرة .

** المذيع سامي كليب :-  هل يمكن أن تقول لي شيخ حميد كيف يمكن أن تمنعوا انفصال الجنوب كيف يمكن هذا جنوب السودان وأنفصل ؟

- الشيخ حميد: يا أخي الدولة اليوم سيديرها أبناء الجنوب ,الوحدة سيديرها أبناء الجنوب, اليمن سيديرها أبناء الجنوب ,عبد ربة منصور هادي من أبناء المحافظات الجنوبية ، محمد سالم باسندوة من أبناء المحافظات الجنوبية ، محمد ناصر أحمد من أبناء المحافظات الجنوبية ، وغيرهم سيأتي سنسلم لهم السُلطة حتى يحافظوا على الوحدة .

** المذيع سامي كليب :-  ولكن هذا لم يقنع أبناء الجنوب .. تظاهرات مستمرة بالأمس المئات يهددون بالزحف إلى عدن ؟

- الشيخ حميد: نحترم يا أخي رغبة هؤلاء المئات , وعليهم أن يحترموا رغبة الملايين .

** المذيع سامي كليب :-  القيادي الجنوبي البارز محمد علي أحمد يقول سيشارك بالحوار الوطني إذا كان الحوار سيتعامل مع قضية الجنوب كقضية جنوبية ، ويقول أن الثورة خُطفت في الشمال لكنها ستستمر في الجنوب حتى تحقيق أهدافها ؟

- الشيخ حميد: محمد علي أحمد صديقي وهو رجل وحدوي ومع الوحدة .

** المذيع سامي كليب :-  هل سمعتم ماذا يقول وهو الذي صرح بذلك ؟

- الشيخ حميد: وهذا التصريح لا يعني أنه ضد الوحدة هذا رجل وحدوي أعرفة تماماً أنه وحدوي .

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد حضرتك قبل أشهر ربما من اندلاع الثورة في اليمن والانتفاضة الكبيرة ضد الرئيس علي عبد الله صالح كنت تلتقي بقيادات جنوبية وأعتقد أنك التقيت بــ علي سالم البيض والتقيت برئيس الوزراء السابق حيدر أبو بكر العطاس؟ لماذا البعض يقتنع الآن بما تقومون به ,والبعض لا يعنى, فهمت أن علي ناصر محمد الرئيس السابق و العطاس ربما تفاهمت معهم حول مستقبل اليمن ..ما الذي يعيق التفاهم مع علي سالم البيض اليوم خصوصاً أنك تعرفه واتصلت به ؟

- الشيخ حميد: علي سالم البيض أنا تواصلت به تليفونياً ,ولم تتاح لي فرصة زيارته , وكنت سأكون مسرور جداً أن أزوره , أنا تعرضت لهجوم كبير جداً في شهر مايو 2009م عندما ذكرت علي سالم البيض بالخير وعلي عبدالله صالح تحامل عليّ هو وأجهزة إعلامه بشكل كبير ,لكن بالنسبة للرئيس علي ناصر محمد التقينا كثيراً ونسقنا معه ومع محمد علي أحمد ومع حيدر العطاس, وإن كان حيدر في الأخير لم يوافق على الانضمام إلى اللجنة التحضيرية للحوار التي أنضم إليها علي ناصر محمد ومحمد علي أحمد ,وانضمت إليها جماعة الحوثي ,وهي عبارة عن كيان حواري وطني نضالي يقوم على إحداث التغيير من أجل بناء اليمن المستقبلي ,وهي في الحقيقة حققت , اليوم لجنة الاتصال الرئاسية تقول أنها حققته وهي حققت شئ بسيط هذه اللجنة وكنا في السابق قد قطعنا هذا الشوط الكبير, اليوم الناس بحاجة إلى أن يقتنعوا إلى أن نظام علي عبد الله صالح قد أُقتلع , حتى يكونوا معك في طاولة واحدة , لا زالت هناك شكوك تساور البعض .. كيف ندخل في حوار ولا زال الحرس الجمهوري بيد أحمد علي, لا زال الأمن القومي بيد علي الآنسي ومجموعة من الضباط الموالون لعلي عبد الله صالح ,لا زال هناك عشرات وكلاء محافظات يعيثوا في الأرض فساداً مرتبطين بـعلي عبد الله صالح.

 

** المذيع سامي كليب :-  هذا ما يقال أن أحمد علي وبقاءه والحرس الجمهوري وقواته وبقاءه والمصالح الأمريكية, هو نتاج التسوية مع الأمريكيين للقبول بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح ؟

- الشيخ حميد: أبداً أبداً نحن لم نقم بأي تسوية مع أي شخص تُبقي على (أحمد علي) أو تُبقي على أي من أولئك اللذين ارتكبوا تلك الجرائم ضد الشعب اليمني, وعلى من يقول خلاف ذلك أن يُثبت, وما تم التوقيع عليه واضح ولا يحتاج إلى تفسيرات لأنه واضح بشكل كبير .

** المذيع سامي كليب :-  ستقول لي شيخ حميد لم تحصل أي تسوية مع الأمريكيين, والأمريكي ذاهب ومغادر ؟

- الشيخ حميد: والله لا أرضى لنفسي ولا أرضى لمن معي .. أن نعمل تسوية تنتقص من حق الشعب اليمني في ثورة كاملة هذا خيانة لله وخيانة للوطن لا مع الأمريكان ولا مع غيرهم .

** المذيع سامي كليب :-  منذ تنحي الرئيس علي عبد الله صالح  تفجيرات كثيرة في اليمن, يعني تفجير ميدان السبعين ثم تفجير هنا واغتيال هناك, من الذي يقوم بكل ذلك ؟

- الشيخ حميد: وقطع لأنابيب النفط وقطع لخطوط الكهرباء وقطع لإمدادات الوقود هذه كلها تقوم بها عصابة النظام السابق التي تريد أن تنتقم من الشعب اليمني التي أبقت على الشعب اليمني في ظل الظلام لحوالي 6 أشهر بدون كهرباء بدون ماء بدون غاز بدون بنزين هذه نفسها .

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد .. الرجل تنحى ولا يستطيع أن يجيبك الآن الرئيس السابق علي عبد الله صالح , أعطني دليلاً واحداً أن رجاله هم اللذين يفجرون ويقومون بكل ذلك ؟

- الشيخ حميد: أنا سمعت من رئيس الدولة المشير عبد ربه منصور هادي بأنه كانت هناك خلية مرتبطة بالمدعو عمار صالح تقوم بأعمال تخريب أبراج الكهرباء , وأنا اليوم أعلن هذا عبر قناة الميادين من باب الإثبات وحتى يعلمه الشعب اليمني وإذا كان كلامي غير صحيح فمكتب رئاسة الدولة سينفيه .

** المذيع سامي كليب :-  هذه حادثة فردية ؟

- الشيخ حميد: ليست حادثة فردية أن تكون هناك شعبة داخل الأمن القومي  يديرها عمار تقوم بأعمال التخريب لأبراج الكهرباء .

** المذيع سامي كليب :-  هل صحيح أن الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد ورئيس الوزراء السابق حيدر أبو بكر العطاس ومعظم فصائل الجنوب وافقوا على المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني ؟

- الشيخ حميد: سمعنا هذا عبر وسائل الإعلام وأنا أشرت لك أن الرئيس علي ناصر محمد, كان قد وافق أن يكون ودخل ضمن لجنة الحوار الوطني وهي تقوم على الحوار أساساً .

** المذيع سامي كليب :-  كيف سمعت وأنت أمين عام لجنة الحوار الوطني ؟ لازم تكون أول من يعرف ؟

- الشيخ حميد: الحوار لم يبدأ الآن , اللجنة التحضيرية للحوار الوطني هي جهد شعبي ,أما لجنة الاتصال شكلها رئيس الدولة لتتواصل بهؤلاء نيابة عنه ,وقد أبدوا موافقتهم لرئيس الدولة عبر هذه اللجنة بأنهم سيكونوا ضمن الحوار ,وهذا أمر طيب ولكن البدء في الحوار يحتاج إلى متطلبات لم تحقق حتى الآن .

** المذيع سامي كليب :- لو أستمر الحراك الجنوبي باتجاه الانفصال وتعاظم كيف ستمنعون ذلك ؟حتى لو هناك بعض القيادات الجنوبية على رأس الدولة الآن ؟

- الشيخ حميد: ستكون الدولة بيد القيادات الجنوبية وليست بعض القيادات الجنوبية على رأس الدولة , الحقيقة يا أخي هذه إرادة شعب, إذا كنا نتكلم اليوم عن أن هناك مشروع حضاري لدى الحراك و مشروع مدني لدى هذه الجهة أو تلك , فما حصل مثلاً في انتخابات المشير عبد ربة منصور هادي  في بعض مناطق الجنوب لا يدل على أن هؤلاء يحملون مشروع مدني,  أن تمنع الناس من ممارسة حقهم الانتخابي , واليوم القضية لن تكون قضية أن هناك من يطالب باسم أبناء الجنوب ,هناك من يقوم ضد أبناء اليمن من ضمنهم أبناء الجنوب ,ولكن له الحق اليوم أن يناضل سلمياً, له الحق أن يقنع الناس ,فإذا كانت هذه هي إرادة أبناء الجنوب ففي حينها نتحدث, لكن لا يستطيع صاحب الصوت العالي أن يغير الوقائع ,ونحن هنا لا نستهين بهؤلاء,  أنا أقول يا أخي الساحة في اليمن ليست ساحة متاحة للبعض الذي يعتقد أنه سيأتي ويبذر فيها بعض البذرات التي كانت متاحة أيام علي عبد الله صالح, لا الوضع اليوم أختلف, اليمن إنشاء الله نؤسس لدولة وطنية, دولة مستقرة, دولة ديمقراطية, دولة عدالة ,دولة مساواة , هذا عهدنا مع الله سبحانه وتعالى ومع الناس ما استطعنا ولسنا في موقع اتخاذ القرار, إلا المشاركة فيه .

** المذيع سامي كليب :-  ولكن شيخ حميد مطالب اليمن الجنوبي واضحة ،أبناء الجنوب حين يرفعون مطالبهم يقولون أعيدوا لنا أملاكنا وأرزاقنا ، ساهموا في إعادة إنماء وأعمار, وحضرتك تتذكر من أكثر من ثلاثة أعوام تحدثت حضرتك عن الموضوع لا بل يقولون أعيدوا على الأقل منزل علي سالم البيض وأعتقد أنه عندك ؟

- الشيخ حميد: لا ليس عندي .. المنزل هذا طرحنا أكثر من مرة بأن الشيخ عبد الله  أشتراه رسمياً من الدولة, والدولة تسمعنا ,وإذا كانت محافظة عدن تريد استعادته فنحن مرحبون تخاطبنا محافظة عدن لأنه هذا مبنى ملك للدولة وليس لـعلي سالم, وعلي سالم يسمعني إن كان هذا البيت ملكا شخصياً لــ علي سالم فما عليه إلا يتصل ويقول هو بيتي الشخصي وسنخليه , لأنا اشتريناه من الدولة وليس من علي سالم , وإن كان فعلاً هو ملك للدولة ,فنحن نقول لمحافظة عدن إن رغبت في استرداده فنحن مستعدون أن نعمل معاهم عقود لنفسخ عقد الشراء السابق ويستلموه منا .

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد خلينا نطلق هذه الدعوى عبر الميادين هذه الليلة ,وحضرتك رجل أعمال والحمد لله ميسور والله أنعم عليك وعلى العائلة ، لماذا لا تبادر وتقول حتى لو اشتريناه سنعيده للرجل . قدمه هدية يا أخي من أجل الجنوب...!!

- الشيخ حميد: أنا شخصياً أهدي حصتي فيه لعلي سالم البيض ، وإذا كان الموضوع موضوع المنزل في عدن فليأتي علي سالم البيض ويستلم منازلنا في صنعاء ايضا, إذا كانت هذه هي المشكلة التي ستحل القضية  فليتفضل علي سالم البيض يستلم بيوتنا في صنعاء وفي عدن أهلاً وسهلاً به ,وإذا كان علي سالم البيض الأستاذ علي سالم البيض الرئيس علي سالم البيض يعتقد بأن هذا البيت هو منزل شخصي له وليس للدولة فما عليه إلا أن يكلف سكرتيرة يقول أنتم اشتريتم من غير ذي صفة ولن نطلب منه أن يثبت أنه كان ملكه الشخصي سنخرج منه اليوم .

** المذيع سامي كليب :-  إنشاء الله سيستمع إليك . حضرتك شيخ حميد الأحمر.. كنت في السابق على اتصالات مع الحوثيين وفق ما ذكرت معلومات ,وحاولتم التوسط في أيام الرئيس السابق علي عبد الله صالح الآن انتقاداتك كثيرة للحوثيين ,هم يرفعون مطالب خاصة بهم, ماهي المشكلة معهم ؟

- الشيخ حميد: الواقع لا توجد أي مشكلة في أن ترفع هذه المطالب أبداً , والحوثيون عندما تفاوضنا معهم في الفترة السابقة وافقوا أن يكونوا جزء من اللجنة التحضيرية للحوار ,ووافقوا على رؤية الإنقاذ الوطني في حينه ,وهذا كان أمر مبشر, واليوم نحن نقول أن الثورة اليمنية المباركة أحدثت تغييرات في الواقع اليمني ,من ضمن هذه التغييرات أنها قدمت حلول جزئية أو كلية لبعض المشاكل التي أحدثها علي عبد الله صالح من ضمن ذلك مشكلة صعده , أسباب الصراع الذي دار في محافظة صعده وبعض المناطق المتاخمة لها انتهى, ذهب علي عبد الله صالح الذي كان يفجر الحرب لنزوة شخصية ويستغلها لأغراض شخصية وسياسية ,اليوم هناك نظام بإذن الله يحترم نفسه, لا يمكن أن يعتدي على أبناءة, يريد أن يطبّع الحياة السياسية والحياة العامة في اليمن بشكل كامل , هذه فرصة طيبة أعتقد اليوم أن من مصلحة أبناء صعده ومن ضمنهم الحوثي أن يتم اليوم السير في هذا الركب , أعلن الحوثي بأنه سيدخل في الحوار الوطني ككيان سياسي وهذا أمر أيضاً طيب وسيشارك في قضية صعده مثله مثل غيره  من الكيانات الممثلة لصعده, إنشاء الله الأمور تسير نحو الأفضل, نحن وغيرنا ضد أن يفرض الأمر في الواقع بقوة السلاح ,من له حق فعلية أن يطالب بهذا الحق ,ويأتي للناس طالما يقولوا يجب أن يحصل كل ذي حق على حقه ,والمعيب كل العيب أن نجد أن هناك تنسيق بين بعض هذه القوى التي كانت مظلمتها عند علي عبد الله صالح أن يكون اليوم بينها تنسيق مع علي عبد الله صالح ونظامه المخلوع,هذا أمر غير مفهوم.

** المذيع سامي كليب :-  حضرتك كنت تتحدث في السابق وتقول أن الرئيس علي عبد الله صالح ربما ورط اللواء علي محسن الأحمر في أربعة أو خمسة حروب مع الحوثيين, من أجل القضاء عليه وليس على الحوثيين , أولاً هل تؤكد هذه المعلومات ، يعني كان يريد القضاء عليه في معاركة مع الحوثيين ؟

- الشيخ حميد: نعم , كانوا يريدوا , والحادثة التي اشير إليها في أكثر من وسيلة من وسائل الإعلام.. بأن عمار صالح والأمن القومي بقيادة علي الإنسي سلموا إحداثيات الكمب الذي كان فيه اللواء علي محسن  للسعوديين حتى يقوموا بقصفة على اعتبار أنه مركز فيه أسلحة لصالح الحوثي , هذا أمر واضح جداً , كان علي عبد الله صالح يريد أن يقضي على /علي محسن , أما قضية أنه ورطه في الحرب وكأن الحرب هي حرب علي محسن, ليس صحيحاً, الحرب كانت حرب علي عبد الله صالح هو الذي كان يديرها وعلي محسن مسئول عسكري يحترم نفسه ويحترم الترتيب العسكري, والسلاح بيد علي عبد الله صالح والمركبات بيد علي عبد الله صالح والإعاشة بيد علي عبدالله صالح , هل يستطيع أحد أن يدعي أن علي محسن هو الذي كان يفجر الحروب في صعده, الذي كان يفجره والذي كان يوقفها هو علي عبد الله صالح .والذين اليوم يريدوا أن ينقلوا الخصومة مع الحوثي إلى علي محسن .. هؤلاء ناس الحقيقة لا نستطيع أن نقول إلا أنهم يصطفوا مع نظام المخلوع في صف واحد .

** المذيع سامي كليب :-  في تاريخ اليمن قُتل على الأقل رئيسان الغشمي والحمدي ..هل توفرت معلومات بعد تنحي الرئيس علي عبدالله صالح معلومات أكيدة ؟

- الشيخ حميد: أنا أدعو إلى التحقيق الكامل في مقتل الغشمي والحمدي ,وليتحمل المسئولية من قام بهذه الفعلة , مافي معلومات حقيقية حتى الآن.

** المذيع سامي كليب :-  ما هو دور المملكة العربية السعودية وقطر في اليمن حالياً ؟

- الشيخ حميد: المملكة هي الجارة الكبرى, وهي أكثر الجهات المؤثرة والمتأثرة باليمن, ونحن رحبنا بدورها في المبادرة الخليجية ونشكر أيضاً مساندتها لليمن , وهي الحقيقة ساندت اليمن الجديد برئاسة عبد ربة منصور هادي ,وقدمت معونات طيبة, ونحن أيضاً لا نشك أنها ستستمر في مثل هذه المساندة ,وأن بقية دول الخليج كاملة أنشاء الله تساند , بالنسبة لقطر أنا أحي أمير قطر على روح العروبة التي لديه وعلى مساندته للثورات العربية , الرجل لم يكن بحاجة, لكنه شعر بآهات وآلام هذه الشعوب وساندها بصدق وبقوة, قد لا نقول أن كل ما يقوم به هذه الجهة أو تلك صحيح, لكنه الحقيقة ساند بصدق وبقوة في الثورات العربية وأنحاز للشعوب فله التحية والشكر ,وبالنسبة لليمن لا زلنا ننتظر من اليوم إنشاء الله أن يساند الشعب اليمني ويكون بجوار إخوانه في المملكة العربية السعودية في الكويت في الإمارات في عمان في البحرين لمساندة اليمنيين إنشاء الله .

** المذيع سامي كليب :-  أنا أسألك طبعاً عن دولتين , لأن قطر توسطت في السابق مع الحوثيين من أجل إيجاد حل في عهد الرئيس السابق علي عبد الله صالح ,والسعودية طبعاً تتأثر وتؤثر في اليمن كما تعلم ,ودخلت في حرب  مباشرة مع الحوثيين في لحظة معينة, المعروف شيخ حميد أن حضرتك وأيضاً عائلة الأحمر لها علاقات تاريخيه مع السعودية ,وفيه مساعدات مالية ,ولو لم تكونوا لتخجلوا بها , يعني أن السعودية تساعدكم مباشرة ..هل من مساعدات اليوم مالية لكم من قبل السعودية وقطر مستمرة ؟

- الشيخ حميد: بالنسبة لقطر لا يوجد بيننا وبينهم إلا مودة واحترام ولا يوجد أي مساعدة مالية , وبالنسبة لي شخصياً بفضل الله سبحانه وتعالى لا أتلقى مساعدة من أحد لا من المملكة ولا من غيرها بفضل الله  ولا نستغني عنهم , في الأخير المهم هو ما ستقدمه هذه الدول لليمن واليمنيين, وهذا هو الشئ الأساس أي مصلحة شخصية ستتعارض مع مصلحة بلدنا تذهب أدراج الرياح أياً كانت ولمن كانت تكون .

** المذيع سامي كليب :-  هل تعتقد أن السعودية ستكون راضية لو حكم الإخوان المسلمون اليمن بشخصك مثلاً ؟

- الشيخ حميد: رضى الله ورضى الشعب اليمني هو الأساس .

** المذيع سامي كليب :-  كنت تتحدث عن الوالد رحمة الله الشيخ عبد الله أنا كنت سألته في السابق عن الرئيس علي عبد الله صالح فقال لي " جني تعرفه ولا أنسي لا تعرفه "..ما الذي حوّل الصداقة بين والدك والرئيس علي عبد الله صالح وبين عائلتك وعائلة علي عبد الله صالح إلى عداوة وخصومة إلى حد محاولات القتل ؟

- الشيخ حميد: الحقيقة كان الوالد رحمة الله علية لا يعرف الأستاذ فيصل بن شملان "الإنسي" كما يعرف الجني علي عبد الله صالح فقال تلك المقولة المعروفة ,أما بالنسبة لنا فنحن عرفنا "الإنسي" الأستاذ فيصل بن شملان رحمة الله عليه, وعرفنا أيضاً "الإنسي" عبد ربه منصور هادي وبالتالي نسينا هذا "الجني" علي عبد الله صالح .

** المذيع سامي كليب :-  لماذا السفارة السعودية لا تزال مغلقة في اليمن بعد محاولة خطف القنصل , يعني لم تُحل هذه القضية بعد على الأقل حتى ولو كان الرجل لم يظهر ولكن على الأقل بالنسبة للسفارة هل هو فقط من أجل هذا السبب ؟

- الشيخ حميد: يبدو أيضاً أنه كان هناك بعض الأطراف التي كان ضمن مكونات الثورة وتعرف هذه الساحات فيها ثورة مضادة أساساً فيها نظام سابق وفيها حاولت أيضاً أن تصل إلى باب السفارة السعودية هم الذي يتحملوا الحقيقة الأضرار الإقتصادية ومنع الناس من السفر لأنهم إعتبروا أن التظاهر سيكون أمام السفارة السعودية ,التظاهر اليوم أذهبوا لتتظاهروا أمام سكن علي صالح,وأمام الأمن القومي وأمام الحرس الجمهوري,أمام من لا زال يعتقل الناس, لماذا تتظاهر أمام السفارات حتى تغلق هذه السفارة أبوابها ويتضرر اليمنيين ,ثم يتحدثوا عن أنهم ثوار ,وينحازوا لمطالب الشعب, الحقيقة من لديه مظلمة يجب علية أن يساهم في استقرار اليمن حتى يأخذ مظلمته من أياً كان .

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد تقوم القيامة عليك هذه الأيام في اليمن بسبب تصريح نُسب لك وحضرتك نفيته عدة مرات ولكن على ما يبدو هناك تسجيل أنك قلت عن بعض المتظاهرات اليمنيات أنهن حولن الساحة إلى ما يشبه " الديسكو " وحولن الساحة إلى مكان للعشق ما هي هذه القصة ؟

- الشيخ حميد: من لديه التسجيل عليه  أن يتكلم, أنا الذي لدي التسجيل  الذي يثبت أنني لم أقل هذا الكلام .

** المذيع سامي كليب :-  لماذا لا تنشر التسجيل ؟

- الشيخ حميد: نحن الآن في المحكمة والمحكمة ستستمع إليه , وسيكون الحكم أفضل من النفي , عموماً أنا نفيت في حينه هذا الكلام , وتحدثت بأن في تلك المرحلة التي حصل فيها الإشكال بين لجنة التنظيم التي كان من أعضائها من الإصلاح وبعض الأخوات الثائرات ,كان النظام السابق وعلي عبد الله صالح يقول بأن الساحة تحولت إلى مراقص ,لست أنا من قال وكان حديثي واضح أنه كان علي عبد الله صالح ونظامه ,وتستطيع أن تعود بنفسك وأنت ماشاء الله إعلامي وتقدر تكتشف بأن عشرات بل مئات المقالات التي كانت تتعرض للنساء وللساحات من قبل النظام السابق وبالتالي كان هناك حساسية لدى لجنة النظام من أن نقدم لهذا النظام ما يثبت كلامه ,هذا كان حديثي ونحن اليوم قد رفعنا قضية وفي طريقنا لرفع قضية على بعض الصحف التي تناولتنا بطريقة خاطئة ,ونؤكد هنا أن هذه الساحات فيها بناتنا, فيها أخواتنا, فيها قريباتنا , لا يمكن أن نتحدث عن أنفسنا , والمرأة اليمنية العظيمة قدمت بكل أطيافها في هذه الثورة الشيء الكثير, النساء في اليمن كُنّ في مقدمة الصفوف, قدمت الشهيدات ,قدمت الجريحات قدمت المناضلات ,نحن نحترم الثائرات اليمنيات أياً كان الاتجاه الفكري لهن .

** المذيع سامي كليب :-  هل ستقبل يوماً ما بأن تحكم اليمن امرأة ؟

- الشيخ حميد: إذا قبل الشعب اليمني في حينه سأكون من ضمن من يقبل .

** المذيع سامي كليب :-  ماذا تعمل ..  ترحل عن البلاد ؟

- الشيخ حميد: لماذا أرحل ؟ لم يرحل اليمنيون في مراحل سابقة حكمتهم نساء, ألحاكميه أولاً وأخيراً هي لله سبحانه وتعالى .

**  المذيع سامي كليب :-  يُحكى الكثير عن علاقات بينك وبين تركيا وعلى ما يبدو قلت أن ننفذ في اليمن النموذج التركي ما هي حقيقة ذلك ؟

- الشيخ حميد: الأتراك الحقيقة دولة إسلامية رائدة وتركيا اليوم دولة يُقتدى  بها  بلا شك , وأنا التقيت أكثر من مرة بالسفير التركي وحثيتة على  ان  يحث حكومته في أن تقدم المساندة التقنية الإدارية المالية لليمن ,وأعتقد إنشاء الله أنهم سيساهموا في بناء اليمن الجديد ,وسيقدموا عصارة تجاربهم وخبراتهم ,وهم مرحب بهم في الحقيقة ,ومرحب بكل جهد عربي إسلامي دولي يساند اليمن واليمنيين طالما وهذا الجهد وهذا الدعم ليس بمقابل .

** المذيع سامي كليب :-  حضرتك بما أنت عليه من رئيس لمجلس إدارة مؤسسة القدس العالمية.. هل مثلاً ترتاح أن حليفك تركي والتركي يقيم علاقات قوية مع إسرائيل عسكرية وما إلى ذلك ؟ وما هو موقفك الآن من القضية الفلسطينية هل مع الكفاح المسلح أو إنتقل العالم إلى مكان آخر ؟ أسألك كقيادي في هذه المؤسسة ولكن أيضاً كقيادي إخواني ؟

- الشيخ حميد: مؤسسة القدس الدولية هي مؤسسة كما تعلم ضمت الأطياف العربية والإسلامية المساندة للقضية الفلسطينية وهي تُعنى بالأساس في قضية القدس والمحافظة على القدس من التهويد والإبقاء على وضعية القدس والمقدسات العربية والإسلامية والمسيحية في القدس وهي تحتاج إلى جهد والحقيقة القدس تتعرض لهجمة كبيرة بدأت من قبل سنتين أو ثلاث سنوات لتغيير معالم القدس وتحتاج  الاهتمام منا جميعاً ,وتركيا وقطر وغيرها لا تقصر في مثل هذا الجانب , واليوم الأتراك بقيادة  الأخوين " جول " و"أردوجان " أعتقد لن تصل العلاقات التركية الإسرائيلية إلى مستوى متدني, مثلما وصلت إليه هذه الأيام بسبب مناصرتهم للقضية الفلسطينية وللحقوق الفلسطينية ,ولكن الحقيقة مبشرات الثورات العربية إنشاء الله ستصل إلى فلسطين, اليوم أبناء غزة يحق لهم أن يستبشروا بوصول  الدكتور مرسي, اليوم إنشاء الله الأنظمة العربية كلها تعيد النظر في قيامها بدورها الذي يريده  الشعب الفلسطيني .

** المذيع سامي كليب :-  أنا في إحدى اللقاءات السابقة مع الرئيس علي عبد الله صالح قال لي بالحرف الواحد وكنا معه في الطائرة أنه لو تسنى له الأمر سيأتي إلى جنوب لبنان ويقاتل إسرائيل .. أنا أسألك هل حضرتك الآن مع الكفاح المسلح ضد إسرائيل أو مع تسوية سلمية سياسية ؟

- الشيخ حميد: أعتقد نستطيع في المرحلة الحالية بالعمل في الإطار السياسي والقانون الدولي أن ننتزع الكثير من حقوق الشعب الفلسطيني ,كما أننا قبل أن نخوض معركة بالمعنى العسكري نحتاج أولاً أن نوحد قرارنا كمسلمين, الذي يقول أنه يستطيع أن يواجه الغرب أو الشرق في فلسطين المحتلة عليه أولاً أن يحرص على وحدة الكلمة الإسلامية ,وهنا نرسل رسالة عبركم لبعض الأطراف الإقليمية أو الإسلامية, أن من كان صادق في رغبته في أن يستعيد الحقوق العربية والإسلامية المنتهكة والمستلبة في فلسطين ,فعلية أن يكون عنصر توحيد للمسلمين ,وليس شق عصا المسلمين, لأنه إذا توحدنا نستطيع أن نحصل على حقوقنا دون حروب .

** المذيع سامي كليب :-  حين تقول لن نستطيع أن نواجه الغرب الآن الغرب تحديداً الولايات المتحدة الأمريكية تقول أن موقفها من الشيخ عبد المجيد الزنداني لم يتغير ,كان معروف أن الرئيس علي عبد الله صالح رفض تسليم الزنداني إلى الولايات المتحدة الأمريكية ما هو موقفك الشخصي.. أنا أعرف أن حضرتك في ود بينك وبينة ؟

- الشيخ حميد: موقفي الشخصي وموقف الدولة اليمنية وموقف الشريعة الإسلامية وموقف الدستور اليمني وموقف القانون اليمني لا يمتلك أحد حق تسليم أي مواطني يمني دون إدانة ,والشيخ عبد المجيد الزنداني تعرضت مواقفه للتشويه والتشويه الكبير ولا توجد أي إدانة عليه ونعتمد فقط على التقارير المخابراتيه الذي كان يرسلها نظام علي عبد الله صالح هذا أمر غير دقيق ,وحتى اليوم لم يتقدم الأمريكان بأي إدانة ,وإنشاء الله تسعى الدولة اليمنية ويسعى حميد الأحمر وليس الإصلاح تسعى الدولة اليمنية في تصحيح مثل هذا الوضع وفي إظهار الحقائق والشيخ عبد المجيد الزنداني عالم جليل أنت شخصياً لا ترضى بتسليمه لأي جهة دون إدانة لأنه من علماء المسلمين اللذين نعتز بهم جميعاً .

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد سؤال حين تظهر في إحدى المقابلات إن كانت صحفية أو متلفزه  أو مُذاعة , دائماً يُطرح كم يملك الشيخ حميد الأحمر من المال حالياً .. يعني الآن في مرحلة الشفافية في اليمن كم هي ثروتك تقريباً ؟

- الشيخ حميد: نقصت كثيراً لأن جزء منها بفضل الله ذهب في مساندة الثورة .

** المذيع سامي كليب :-  لكن هل لا زالت بالمليارات وإلا أقل بالدولار ؟

- الشيخ حميد: ما دامت استطاعت أن تساهم في مساندة الثورة ,فهي بفضل الله قامت بما عليها ,بغض النظر عن حجمها, أنا في خير بفضل الله سبحانه وتعالى .

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد الأحمر في سؤال أخير لو سمحت حول مشروعك الإسلامي في اليمن.. هل تعتقد أنه قابل للتطبيق خصوصاً أن جزء لا بأس به من اليمنيين أيضاً ينتمي إلى اليسار وإلى تيارات قومية وعربية أخرى ,هل نحن مقبلون على حكم إسلامي في اليمن برئيس من الإخوان المسلمين ؟

- الشيخ حميد: أنظر أخي العزيز .. هناك فهم خاطئ وقاصر بالنسبة للثورات العربية أن الحركة الإسلامية وحركة الإخوان المسلمين هي التي ستقطف ثمار هذه الثورات , هذا الكلام كلام قاصر, لأن هذه الثورات لم تقم على أشخاص ,قامت على أنظمة ولكي تُبنى أنظمة ,وعندما نجد أن الانتخابات الأولى في عهد هذه الثورات أفرزت جماعة إسلامية معينة, لأن تلك الجماعات هي أكثر من أوذي في عهد الأنظمة السابقة ,وهي أكثر من ضحى ,وهي أكثر من ساند الثورات العربية , وبالتالي نظرت إليها هذه الشعوب بأنها القوي الأمين, ولكن مثل هذا الأمر لا يعني أنه ستحل محل الأنظمة السابقة وستلغي  الآخرين ,ولكنها ستحمل عبئ استكمال هذه الثورات والوصول بها إلى وضع الدولة الديمقراطية الحرة العادلة التي يتساوى فيها الجميع ,وهذا بإذن الله ما نشاهده في تونس,وسنشاهده بإذن الله في مصر في ليبيا ,وسنشاهده بإذن الله في اليمن وفي غيرها, وعلينا جميعاً أن نستشعر بأن هذه الثورات تحتاج إلى مواصلة الشراكة بين المنظومة السياسية والشعبية التي ساندتها , وبالتالي لا بد من بقاء الشراكة بين الإسلاميين والليبراليين والقوميين حتى نصل بشعوبنا إلى مرحلة الممارسة الديمقراطية السليمة, وأنا لا أريد أن أختم هذا اللقاء دون أن أتحدث عن الدور الإيراني ، الإيرانيين هم إخواننا في هذه المنطقة ,وهم إخواننا في العقيدة والسنة والشيعة إخوة, ولكن علينا أن لا نحول صراع النفوذ السياسي إلى صراع نفوذ مذهبي ,وأنا أقول اذا كانت إيران هي الرابح الأكبر في العراق وما حصل في العراق, لكنها الحقيقة خسرت بالنموذج العراقي .

** المذيع سامي كليب :-  شيخ حميد تتحدث عن النموذج الإيراني في العراق ولكن هل النموذج الأمريكي والأطلسي الذي دمر العراق أفضل ؟

- الشيخ حميد: نحن لا نتحدث أننا راضين عن الدور الأمريكي أو غيره, لكن اليوم نتكلم عن نفوذ إيران و رغبة إيران في تنمية هذا النفوذ ,ونقول ما الذي جلب النفوذ الإيراني للعراق  مزيد من الظلم ضياع الأمن , وندعوهم إلى  أن يسعوا لتطبيع علاقتهم مع إخوانهم الشعوب العربية,ويستثمروا نفوذهم في العراق لإرسال نموذج طيب.

** المذيع سامي كليب :-  هل أنت مستعد حضرتك شيخ حميد للذهاب إلى إيران لو وجهت إليك الدعوة غداً ؟

- الشيخ حميد: بالنسبة لموقفي أنا في مؤسسة القدس الدولية , ونحن نعمل في هذه المؤسسة سنة وشيعة , مسلمين ومسيحيين من أجل القدس ونائبي في مجلس الإدارة هو أحد إخواننا وأحبائنا من الشيعة, ونائب رئيس مجلس الأمناء الشيخ القرضاوي حفظة الله هو أخ من إيران , نحن نذهب معهم من أجل أن نتبادل وجهات النظر حول القضايا الإسلامية ,ونريد أن يكون المسلمون كلهم لحمة واحدة ولكن نقول اليوم علينا أن نحرص على وحدة الصف, وبالنسبة لإيران لها الحق أن تطمح بنفوذ ,ولكن نقول اليوم هناك تجربة موجودة في العراق ,وعليها ان تقيس ما الذي جلبه النفوذ الإيراني للعراقيين .

** المذيع سامي كليب :-  ربما في نفوذ إيراني وفي نفوذ تركي وفي نفوذ إسرائيلي ونفوذ غربي الحق ليس عليهم الحق على العرب في الدرجة الأولى أشكرك شيخ حميد الأحمر على هذا الحوار الصريح إذا صح التعبير توصيفه الشيخ حميد الأحمر عضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح الإسلامي وأمين عام اللجنة التحضيرية للحوار الوطني شكراً جزيلاً ..