لماذا لا يستقيل الرئيس؟

الرئيسية  /  الأرشيف

لماذا  لا يستقيل الرئيس؟
الساعة : 23:30
8 أغسطس 2009

 العزي محمد سنان  -8-8-2009-  نشوان نيوز

اذا كان الرئيس علي عبدالله صالح فشل حتى في التحاور مع الشيخ حميد بن عبدالله الأحمر فعليه أن يستقيل ،   

ما قاله الشيخ حميد وهو رجل الدولة والمسؤولية لم يكن جديداً.. والكثير من اليمنيين الذين يعصرون أنفسهم هذه الأيام لتجنيب اليمن الشر كلهم يفكرون ويقولون بهذا الكلام، حتى بعض الذين يحبون شخص الرئيس. لكن الجديد جداً هو أن الشيخ حميد قاله.
والذين تابعوا خطابات الشيخ حميد أيام التشاور الوطني أو استمعوا له في الندوات يعرفون إلى أي مدى الرجل معتدل ومسؤول ويحمل الهم الوطني بعيداً عن الحزب وعن كل شيء، ولقد مثل اليمن في حواره التاريخي مع قناة الجزيرة خير تمثيل.
الشيخ حميد فاجئنا جميعاً، سواء الذين يقفون مع رأيه أو ضده، لأنه قال كلاماً في الصميم، ولمن يقول إن الشيخ حميد لديه مشكلة شخصية مع الرئيس.. أقول له الشيخ حميد حاول أن ينقذ البلد بشتى الوسائل وقاد مؤتمر التشاور الوطني (الذي أفشله الرئيس) وجمع فيه كل اليمنيين وكان يتجنب الحديث عن الرئيس ويدافع عنه أحياناً، لكنه وبعد تلك التجربة الطويلة توصل مؤخراً إلى ما توصل إليه الكثير من اليمنيين، وما سيتوصل إليه لاحقاً الباقين وهو أن المشكلة كلها بيد الرئيس. فلو فكر أحدنا على أنه الرئيس لوجد آلاف الحلول. لكن الرئيس وصل إلى مرحلة الإفلاس وأصبح كل حل على يديه مشكلة جديدة.
على مدى التاريخ لا يوجد تحول جذري في تاريخ البلدان والشعوب إلا مع صعود قائد جديد، سواء كان هذا التحول سلبياً أو إيجابياً وعلينا أن لا نحلم بالتحول الجذري هذا بعد 19 عاماً من حكم علي عبدالله صالح، وعلينا فقط أن نشكره. وبرأيي: الرئيس علي عبدالله صالح رجل وطني ويريد الخير وله مواقف مشرفة كثيرة لكن قدراته تفوق متطلبات الواقع اليوم.
عندما صعد الرئيس علي عبدالله صالح الحكم كان نظيف اليدين واستطاع أن يحقق قفزة تنموية في الشطر الشمالي من الوطن وصولاً إلى عام 90، وبعد أن أصبح الوطن واحداً وكبيراً وزاد عدد اللاعبين السياسيين خرجت الأمور من تحت سيطرته فلجأ إلى التحزب الشديد والتف من حوله الفارون من الإخوان والاشتراكي والناصري وغيرهم وكونوا حزب الخراب الذي قادنا إلى هذا اليوم المخيف. هذا بعد أن قاموا بإقصاء كل ما هو وطني ويريد الخير للناس.
ذات مقيل قبل حوالي شهر كنا نتحدث ومعنا أحد الزملاء من شبوة عن الذين يقولون ان الانفصال في اليمن حدث في عام 94.. فقال هذا الشبوي: الانفصال حدث في عام 1990، وعليكم اختراع التفاصيل". وكما قال أحدهم: كنا قبل ذلك شعب واحد نعيش تحت نظامين، وبعد 90 أصبحنا شعبين نعيش في ظل نظام حكم واحد.
والمشكلة في الحقيقة ليست في الوحدة، لكنها في الأطراف السياسية التي توحدت بدون برنامج وطني فلهذا بدأت بالتحارب والكيد، أما الوحدة الحقيقة فلها رموزها الذين لن يتهاون التاريخ عن ذكرهم، وعلى رأسهم الفنان الكبير العظيم أيوب طارش عبسي الذي يتبرع له هذه الأيام الناس من أجل العلاج. ولو كان في الرئيس شعرة واحدة وحدوية لأرسل طاقمه الطبي لمرافقة أحد أهم زعماء الوحدة، لكنه على ما يبدو يغار منه .
على الرئيس أن يعترف بأنه لم يعد قادراً، وعلينا أن نعترف له بأنه رجل وطني له رصيده المشرف وأنه دخل التاريخ ولا يستطيع أحد إخراجه منه كما قال هيكل. وأتمنى أن يجيب على سؤالي: بعد عقد من حكمك لشمال غرب الوطن وعقدين لكل الوطن عادت الإمامة عن طريق الحوثي وعاد السلاطين عن طريق الفضلي..... فكيف استطعت أن تنجر لنا هذا الإنجاز. "بالله كيف أعدتهم؟!"
وأخيراً.. لن أطيل مع أن الموضوع كبير ويحتاج إلى إلمام كبير.. وفقط أنبه هنا إلى أن البعض فهم الشيخ حميد بشكل خاطئ عندما تحدث عن حاشد. وأنا أقول الشيخ حميد قال في مقابلته مع قناة الجزيرة كل الصدق، ولم يذهب لاستعراض العضلات. لو لم يكن لديه جاه وقبيلة لما استطاع أن يقول كل ذلك الصدق وإلا لقاله غيره. فقد استخدم القبيلة في مكانها الذي يجب أن تكون فيه. وهو الدفاع عن الوطن ورجاله المخلصين .
 سؤال الختام :  لماذا هب الحوثي، والحوثي وحده، للدفاع عن الرئيس ؟